أولاً : وثيقة حقوق المرضى وعائلاتهم

(في حالة الأطفال وكبار السن والمرضى الذي لاتسمح حالتهم الصحية بممارسة بعض حقوقهم فسوف يتم ممارسة هذه الحقوق من قبل ذويهم نيابة عنهم)

للمريض الحق في :

  1. فهم وممارسة كافة حقوقة بشكل تام ، وإذا لم تستطيع فهمها لاي سبب كان ، يمكنك الاتصال بمكتب علاقات المرضي لتوفير المساعدة لك.

  2. الحصول على رعاية الطبية تتسم بالمساواة وتراعي وتحترم معتقدات المريض وقيمه الشخصية ، من قبل كافة موظفي المستشفى دون أية تفرقة.

  3. الحصول على عناية طبية كاملة والعناية العاجلة في الحالات الطارئة من أجل التوصل إلى تشخيص طبي مناسب ، لعلاج حالتك المرضية أو إصابتك.

  4. معرفة اسم وتخصص الطبيب المسئول عن علاجك و اختيار الطبيب المعالج ( يعتمد على مدى التوفر ) بالإضافة إلى حق الاعتراض على الطبيب المعالج مع إبداء الأسباب المقنعة لهذا الطلب.

  5. الحصول على معلومات كاملة بطريقة مبسطة ولغة مفهومة من خلال الفريق الطبي المعالج ، بشأن تشخيص مرضك ، نظام العلاج المقترح ، أي تغيرات قد تطرأ على حالتك الصحية وسبب تلك التغيرات ، العلاجات البديلة ، احتمالية نجاح العلاج أو فشله ، ميزات العلاج ومخاطره إن وجدت ، المشاكل المتوقعة أثناء العلاج والنتائج المتوقعة في حالة إهمال العلاج.

  6. الحصول على مترجم ( إن وجد ) إذا شكلت اللغة عائقا يحول دون فهم تفاصيل الرعاية الطبية الشاملة المقدمة لك.

  7. إعطاء الموافقة العامة على العلاج كتابيا من قبلك أو من قبل ذويك بمجرد دخولك للمستشفى.

  8. إعطاء موافقتك الكتابية مسبقا قبل أن تجري لك أي عملية جراحية ، منظار ، تخدير ، نقل الدم ومكوناته أو أية إجراءات أخرى تتطلب ذلك ، وذلك بعد الحصول على كافة المعلومات التي تضم الفوائد المرجوة من ذلك الإجراء، البدائل المتوفرة وكافة المخاطر المحتملة ( إن وجدت).

    المشاركة في إتخاذ القرارات بشأن طريقة علاجك ، حيث أن المستشفى تشجع كل من المريض وذويه على المشاركة في عملية تخطيط وتطبيق العلاج مع كادر الأطباء والممرضات إلى الحد الذي يرغبونه.

  9. طلب تقرير طبي و نسخة من التحاليل من خلال قسم التقارير الطبية ( إذا رغبت في ذلك ) بعد تحصيل الرسوم المقررة من قبل المستشفى.

  10. التمتع بالخصوصية أثناء تواجدك بالمستشفى وذلك خلال إجراء جميع الفحوصات ، الإجراءات والعلاجات وكذلك الحفاظ على السرية التامة لكل المعلومات الخاصة بك.

  11. رفض العلاج (إذا رغبت في ذلك ) حينئذ يجب إعلامك بالتبعات الصحية المترتبة على هذا الرفض وعليه سوف توقع على إقرار معد لهذا الغرض ومغادرة المستشفى.

  12. رفض الكشف عليك أو متابعة تفاصيل علاجك من قبل أي شخص ليس مسئولا عن علاجك بشكل مباشر . ويتعين على الذين لا يشاركون في علاجك بشكل مباشرة ، أخذ الإذن المسبق منك حتى يتمكنوا من الحضور خلال مناقشة حالتك المرضية والكشف عليك ومعالجتك.

  13. حمايتك من قبل المستشفى من أي اعتداء أو إهانة جسدية / نفسية / لفظية.

  14. في حال رغب أي شخص التبرع بالدم أو أي من أعضاء الجسم فإنه سوف يحصل على المعلومات التي قد تفيده بهذا الخصوص من قبل الطبيب المعالج بما في ذلك الفوائد المرجوة من عملية التبرع و المخاطر المحتملة.

  15. تبعا لقوانين المستشفى ، واعتمادا على مدى التوفر ، وتبعا لحالتك الصحية يحق لمرافق أن يبيت معك بالمستشفى ، ( أحد أفراد العائلة أو الوصى ) . إلا أنه لاعتبارات طبيبة لا تسمح بعض الأقسام بإبقاء مرافق ( مثل قسم العناية المركزة ، قسم العناية بالخدج وقسم الأمراض المعدية).

  16. في حالة الحاجة إلى نقلك إلى مركز علاجي آخر ، يحق لك الحصول على توضيح شامل عن الأسباب وكافة الالتزامات المترتبة على ذلك ( ماديا وإداريا إن وجدت ) ، وتحديد الاختبارات البديلة لك ، عندها سترتب إدارة المستشفى كافة الإجراءات المتعلقة بالحصول على موافقة المركز العلاجي البديل لاستقبال المريض المحال إليه وذلك قبل الشروع في عملية النقل.

  17. الحصول على فاتورة مفصلة توضح كافة التكاليف إن رغبت في ذلك بغض النظر عما إذا كانت الفاتورة ستدفع من قبلك أو من قبل جهة أخرى.

  18. يحق لك ( إذا رغبت في ذلك ) التقدم بشكوى وذلك عن طريق فريق الخدمة الإجتماعية و علاقات المرضى و هذا بدون أي شعور بالخوف من احتمال تأثر مستوى الخدمة والرعاية التي تتلقاها.

  19. ويحق لك أيضا الحصول على رد من قبل إدارة المستشفى بشأن شكواك . كما يحق لك سواء كنت مقيما بالمستشفى أو زائرا للعيادات الخارجية ، الاتصال بمكتب الخدمة الإجتماعية و علاقات المرضى للتقدم بشكواك أو اقتراحك حول الخدمة المقدمة وإيصالها إلى الجهات المعنية.

  20. الإطلاع على ملفك الطبي تحت إشراف الطبيب المعالج أو احد أفراد الطاقم الطبي وذلك حسب النظام والقوانين المتبعة بالمستشفى.

  21. احترام حقك في تقييم وعلاج وتخفيف أي ألم تشعر به وذلك عبر الطرق العلاجية المتعارف عليها بالإضافة إلي إعطائك كافة المعلومات الخاصة بعلاج وتخفيف الألم.

  22. تلتزم المستشفى بمعاملة المرضى الميؤوس من شفائهم أو الذين هم في حالة احتضار معاملة كريمة بما في ذلك احترام الاحتياجات الاستثنائية لهولاء المرضى.

  23. عند خروجك من المستشفى سوف يتم تسليمك إرشادات الخروج من فريق التمريض والتي تحتوي على الخطة العلاجية والإرشادات الطبية التي توضح لك كيفية الاعتناء بصحتك.

  24. في حالة إشراك المرضى في أنشطة البحث العلمي ، يحق لك إبداء موافقتك الكتابية أو الرفض ، كما يحق لك إنهاء مشاركتك لأي سبب وفي أي وقت تقرره ، وفي كل الأحوال لن يؤثر هذا الرفض على جودة الخدمة الطبية المقدمة لك .

 ثانياً : وثيقة واجبات المرضى وعائلاتهم.

يجب على جميع المرضى وأسرهم الالتزام بالواجبات التالية :

  1. يجب على المريض أو والديه أو من يمثله أن يزود المستشفى بمعلومات دقيقة وكاملة بقدر المستطاع بخصوص الأعراض الحالية والأمراض السابقة والتنويمات السابقة والعلاج الذي تم استخدامه وبأي أمور أخرى تتعلق بصحته. كما يتحتم على المريض أن يبلغ الطبيب المختص عن أي تغيرات غير متوقعة في حالته الصحية.

  2. إن المريض أو والديه أو من يمثله مسؤول عن اتباع خطة العلاج التي ينصح بها الطبيب المختص. وذلك قد يشمل اتباع التعليمات الصادرة من موظفي الرعاية الصحية كالممرضات وفنيي الأشعة والمختبر …الخ. المريض مسؤول أيضا عن الالتزام بالمواعيد وإذا كان غير قادرا على ذلك لأي سبب كان, فيجب عليه إبلاغ الطبيب المختص أو القسم المعني بحالته الصحية.

  3. إن المريض أو والديه أو من يمثله مسؤول عن تصرفاته إذا رفض العلاج أو لم يقم باتباع تعليمات الطبيب المسؤول عن حالته. إذا لم يكن المريض قادرا على اتباع العلاج فيجب عليه إبلاغ الطبيب.

  4. إن المريض أو والديه أو من يمثله مسؤول عن التأكد من أنه قادر على الوفاء بالتزاماته المادية قدر الإمكان إذا وجدت. كما أن المريض ملزم بأن يفصح عن أي معلومات قد تُطلب منه للتأمين.

  5. إن المريض أو والديه أو من يمثله مسؤول عن مراعاة حقوق الآخرين سواء كانوا مرضى أو موظفين, وعن دعم المستشفى فيما يتعلق بالضوضاء أو التدخين أو عدد الزائرين. كما يجب عليه ألا يعبث بممتلكات الآخرين وممتلكات القسم أو المكان المتواجد فيه.

  6. إن المريض أو والديه أو من يمثله مسؤول عن اتباع القوانين والأنظمة الخاصة بالقسم مما يؤثر على الرعاية الصحية للمريض نفسه.

  7. إن صحة المريض تعتمد ليس فقط على عنايته ولكن على القرارات التي يتخذها بشكل يومي على المدى الطويل. المريض مسؤول عن إدراك تأثير أسلوب تعايشه اليومي على حياته.





خدمة العملاء