• كيف تساعد نفسك للتخلص من الإكتئاب

    كيف تساعد نفسك للتخلص من الإكتئاب

    نظمت مستشفى باقدو والدكتور عرفان العام محاضرة بعنوان (كيف تساعد نفسك للتخلص من الإكتئاب) يوم الأربعاء الموافق 3/2/2016م تحت إشراف قسم تثقيف المرضى ,حيث قامت أخصائية علم النفس الإكلينيكي الأستاذة ماجدة العمودي بشرح تفصيلي عن مرض الإكتئاب تعريفه أعراضه وأسبابه وماهي البرامج والنشاطات اليومية التي تساعد مريض الإكتئاب على الشعور بالسعادة وأخيراً شرح طرق العلاجات النفسية المتبعه لمساعدة المريض على التخلص من الإكتئاب وبفضل الله نالت المحاضرة إعجاب جميع الحضور الذي بلغ عددهم 78 شخصاً.

     

    كيف تساعد نفسك للتخلص من الاكتئاب

    الاكتئاب Depression

    هو أحد أكثر الإضطرابات النفسية شيوعاً وهو يصنف ضمن الإضطرابات النفسية التي تتسم بخلل في المزاج . وأهم ما يميز الإكتئاب هو الإنخفاض التدريجي -أو الحاد والمتسارع أحياناً- في المزاج والنفور من الأنشطة.

    ويمكن أن يكون لها تأثير سلبي على أفكاره وسلوكه ومشاعره ونظرته إلى العالم والرفاهية المادية وقد يشعر المعانون منه بالحزن ، والقلق، والفراغ ، وانعدام الأمل والقيمة، وقلة الحيلة ، والشعور بالذنب ، وتعكرالمزاج ، والألم المعنوي .

    وقد يفقدون الاهتمام بنشاطات كانت محببة لهم . وقد يعانون أيضا من فقدان الشهية أوالإفراط في الأكل. ولديهم مشاكل في التركيز وتذكرالتفاصيل واتخاذ القرارات . قد يقدموا على محاولة الانتحار أو التفكير فيه.

    • اذا هوحالة مزاجية شبة دائمة تدوم فترة اسبوعين .
    • ويظهر لنا الاكتئاب فى عدة صور ( بسيط – متوسط – شديد ) ( وتقاس عن طريق الاختبارات النفسية )

    اسبابه :
    وراثي ( استعداد للمرض )
    بيئي ( المشاكل المحيطة بنا )
    اختلال كيمائي ( بعد استخدام ادوية – مرض عضوي – مخدرات )

    علاجة

    • العقاقير ( توصف عن طريف طبيب نفسي )
    • العلاج المعرفي السلوكي( وله عدة تقنيات )

    ( مفهوم العلاج المعرفي – السلوكي )

    لقد تميز العلاج المعرفي- السلوكي CBT
    منذ نشأته بالتأكيد على موضوع ” هنا والآن here-and-now “وعلى ما يفعله العميل الآن للإبقاء على أفكاره وأفعاله وعواطفه المختلة وظيفيا، آخذا بعين الاعتبار أن المعلومات التاريخية والتجارب النمائية للعميل والعلاقات الاجتماعية والتاريخ المرضي لا يرّكز عليها إلا في حالة كونها مرتبطة مباشرة بتطور المشكلة واستمرارها.

     

    كيف تساعد نفسك للتخلص من الاكتئاب :

    هل هناك برامج يومية أو نشاطات تساعد مريض الاكتئاب على الشعور بالسعادة منها :

    • اتصل بصديق قديم
    • اكتب أي خواطر تدور في ذهنك … فالكتابة تساعد الذهن على التخلص من إحساس البؤس والشقاء وتقطع دائرة التفكير المرضى المستمر.
    • اقرأ القرآن أو الإنجيل وأنصت له.
    • استمع إلى أغنيتك المفضلة … خصوصاً تلك التي لها تأثير إيجابي وتعطيك شحنة عاطفية إيجابية محببة لك .
    • عبر عن شيء إيجابي فيك
    • أقرأ … أي شئ وكل شئ … اذهب إلى المكتبة واختر الكتب التي كنت تود أن تقرأها منذ مدة طويلة … ثقف نفسك وأطلع على الكتب التي تحوى معلومات عن الاكتئاب وأعراضه وكيف تتخلص منه والكتب التي تحوى تجارب بعض الكتاب الذين عانوا من الاكتئاب واستطاعوا التغلب على هذا المرض .
    • تعرف على شخصية جديدة
    • إذا كنت تحس بأنك خطر على نفسك (وجود أفكار انتحارية) حاول ألا تكون بمفردك … اتصل بالأهل من حولك وكن معهم دائماً .
    • تذكر أن تأكل بصورة منتظمة … ولاحظ ما إذا كان تناول بعض الأطعمة (مثل السكريات أو القهوة، أو الشوكولا) لها تأثير على مزاجك .
    • حاول أن تأخذ حمام دافئ يهدأ من نفسك وأن تعطر نفسك بعد أخذ ه.
    • إذا كان لديك جهاز حاسوب حاول أن تتجول في بعض البرامج خصوصاً إذا كنت مشتركاً في برامج الإنترنت
    • اذهب لجولة طويلة وأمشى مسافة طويلة
    • حاول أن تعد لنفسك وجبة شهية كنت تحبها دائماً.
    • قم بمداعبة طفل أو حيوان.
    • اشترى لنفسك هدية كنت ترغب فيها.
    • شاهد منظراً جميلاً وركز فيه مدة من الوقت.
    • اجتمع مع من تحب
    • قم بعمل تطوعي لمساعدة محتاج.
    • مارس بعض التمارين الرياضية عندما تكون خارج منزلك ولكن بطريقة بسيطة وبدون إجهاد شديد
    • اذهب لخارج البيت وحاول أن تنظر إلى السماء .
    • حاول أن تغنى أغنية مفضلة وبصوت مسموع وأستغرق في الغناء مدة ، ومن الممكن أن يكون ذلك بعيداً عن الآخرين في أي مكان بعيد .
    • اشترى بعض الأزهار وضعها أمامك وتأملها فترة من الوقت .
    • قم بزيارة دور العبادة واقضي وقتا طويلا فيها .
    • تخيل شيئاً جديداً سيحدث في المستقبل .
    • امتدح شيئا إيجابيا في آخر .
    • كون صورة ذهنية لشخص أو مكان جميل أعجبك.

     

    أ . ماجدة عامودي

    أخصائي في علم النفس

    معالج نفسي معرفي سلوكي

     





خدمة العملاء